Wednesday, September 19, 2012

وضع الحلقات على الطيور بجزيرة ام شجيرة( كريس وعصمت)


قام تيم بقيادة كريس وود وعصمت الفكى  وبمعاونة ناصر يوسف  وعمر محمد النور وعبد الله عبد المحمود فى الفترة من 5-9 يناير 2012  ببعثة لوضع حلقات تعريفية على الطيور المائية بجزيرة ام شجيرة التى تقع فى مجرى النيل الابيض بولاية الخرطوم غرب غابة السنط . تستخدم الجزيرة كمحطة توقف وراحة للطيور المهاجرة القادمة من اوروبا واسيا وتعتبر من اهم المناطق الجاذبة للطيور.
تتغمر الجزيرة بالمياه كليا فى فصل الخريف وموسم الفيضان وتظهر مع انخفاض المياه فى شهر ديسمبر . الاف الطيور المهاجرة والمقيمة تستخدم الجزيرة كمنطقة راحة وتغذية فى فترة الشتاء وتنخفض المياه فى الجهة  الشرقية لعدة امتار وتظل عميقة جدا بينما تنخفض الجهة الغربية لمستوى ضحل جدا ويغلب عليها الطمى  ويمثل بيئة ملائمة لتغذية الطيور لاحتواءها على مواد عضوية وكائنات صغيرة وتكثر فيها الطيور الخواضة والتى تمثل العدد الاكبر فى الجزيرة. وهذا الطمى(الطين) اللزج يجعل من الصعوبة الحركة ووضع الشباك وتحتاج لاحذية طويلة او المشى حافيا لان مستوى الطمى يصل احيانا الى منتصف الساق.
Ringing Camp مخيم الفريق


تترك الشباك مفتوحة طول اليوم لضمان القبض على اكبر عدد لوضع الحلقات فى كميات مناسبة لانه هنالك انواع من الصعب القبض عليها مثل السقد المطوق والذى يشاهد باعداد كبيرة حول الخيمة فى المنطقة الجافة من الجزيرة تقدر بحوالى 1200 وبالرغم من الجهود المكثفة من التيم لقبض هذا النوع تم القبض على  طائر واحد  من هذا النوع . تم القبض على عدد بسيط من طيور الجرول() حيث شوهد سرب من هذا النوع ولكنه يتفادى الشباك بالطيران عاليا. ويعزى السبب  للاضاءة الكثيفة من المبانى القريبة من الجزيرة وكبرى الفتيحاب حيث تجعل الشباك مكشوفة للطيور وتسهل رويتها وايضا لظهور القمر بشكل كامل خلال تلك الفترة . الاعداد الكبيرة التى تم القبض عليها من انواع الزقزاق و دريجة الشاطئ والحرشنه.العدد الكلى للطيور التى تم وضع الحلقات عليها هو 242 طائر.
Curlew Sandpiper  دريجة الشاطئ معقوف المنقار



تم القبض على طائر من نوع الزقزاق كان قد تم وضع حلقة عليه فى يناير 2010  وهو من الطيور المهاجرة مما يدل على عودة الطيور المهاجرة لنفس الموقع سنويا  وتكتمل الدراسة لو تم القبض على احد هذه الطيور فى اوروبا واسيا لتاكيد الدراسة ومن هنا تنبع اهمية الحلقات المعدنية لدراسة هجرة الطيور.
الزقزاق وعليه الحلقة القديمة Little Stint with Old ring

تتواجد انواع اخرى كثيرة مثل ابو ملعقة (50 فرد) والفلامنجو الكبير(100) فى المياه الضحلة بينما تتواجد فى المياه العميقة انواع مختلفة من البط  والعدد الكلى للطيور فى الجزيرة كان حوالى 4576 طائر تتبع ل 33 نوع بينما تم تعدادها فى العام 2010 بحوالى 13000 طائر تتبع لحوالى 56 نوع ويلاحظ التدهور الواضح فى الاعداد والانواع بين السنوات.

Yellow Wagtail  ام قيردون


Species ringed الانواع التى تم القبض عليها ووضعت العلامات المعدنية عليها

1.       Little Stintالزقزاق الصغير
2.       Temminck’s Stint الزقزاق
3.       Curlew Sandpiper دريجة الشاطئ
4.       Whiskered Tern الحرشنة
5.       Greater Painted Snipe الشقنب الملون
6.       Common Snipe الشقنب
7.       Jack Snipe الشقنب الصغير
8.       Ringed Plover السقد المطوق
9.       Ruff الجرول
10.   Marsh Sandpiper  الطيطوى
11. Wood Sandpiper الطيطوى
12.   Yellow Wagtail ام قيردون
13.   Black-tailed Godwit
14.   Common Sandpiper الطيطوى
15.   Gull Bill Tern الحرشنة نورسى المنقار
16.   White –winged Tern الحرشنة ابيض الجناح

No comments:

Post a Comment